سوبر ليغ الافريقي


 تنتظر عشاق الاندية الافريقية تحديد موعد انطلاقة بطولة السوبر ليغ الافريقي في نسختها الاولى ، بعد ان كشف المكتب الاتنفيذي لاتحاد اللعبة القاري عن ملامح هذه المسابقة.


وحدد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم هوية الأندية التى سيكون لها الأحقية فى المشاركة ببطولة دوري السوبر الأفريقي، والتي ستأتي بناءً على تصنيفها في مسابقات أندية أفريقيا فى آخر خمس سنوات، وهو التصنيف الذى سيصدره "كاف" لاحقًا.


على مستوى شمال أفريقيا، سيكون ظهور أندية الأهلي المصري، والترجي التونسي، والرجاء والوداد المغربيان فى النسخة الأولى من دوري السوبر الأفريقي أمرا مؤكدا لما يحققوه من إنجازات على مدار السنوات الماضية.


بطولة دوري السوبر الأفريقي

 


بطولة دوري السوبر الأفريقي ستشهد عددًا أكبر من الأندية، حيث إنه وفقا لـ"كاف" فإن هناك 24 ناديا سيتنافسون على لقب أول نسخة، وسيتم تقسيم الأندية المشاركة في البطولة على 3 مجموعات حسب المناطق الجغرافية.


تضم المجموعة الأولى أندية شمال إفريقيا، من خلال مشاركة ثمانية أندية تلعب فيما بينها بنظام الدوري ،ذهابا وإيابا أي بإجمالي 14 مباراة، والأمر ذاته على مجموعة غرب ووسط إفريقيا، وأخيرًا منطقة شرق وجنوب أفريقيا.


ثم تصعد الأندية صاحبة المراكز الخمسة الأولى في كل دوري إلى دور الستة عشر، بإجمالي 15 ناديًا، بالإضافة إلى أفضل فريق صاحب مركز سادس في الثلاث مجموعات، على أن تلعب الأندية صاحبة المركز السابع في المجموعات الثلاث والفريقين صاحبي المركز السادس، مباريات فاصلة وحاسمة في دوري من دور واحد للبقاء في دوري السوبر الإفريقي للموسم التالي.

 

في حين تصعد أفضل فرق من المسابقة الأخرى المسماة بكأس الكاف إلى النسخة التالية من دوري السوبر، وتم الاتفاق على هبوط أصحاب المركز الثامن والأخير في كل دوري بكل مجموعة إلى كأس "الكاف" في العام التالي.


بعد تحديد فرق الدور ثمن النهائي، تقام المباريات بنظام خروج المغلوب من مباراتي ذهاب وإياب حيث ستخوض مواجهات بنظام القرعة الموجهة بحيث لا يواجه فريق منافس له من نفس المنطقة الجغرافية، ثم تقام مباريات ربع النهائي ثم نصف النهائي أيضاً بنظام الذهاب والإياب.


وحسم الاتحاد الإفريقي الموقف الرسمي بشأن المباراة النهائية، حيث تقرر إقامتها بنظام الذهاب والإياب، وعدم اللجوء لفكرة الإجراء من مباراة واحدة في بلد محايد، بعد أزمة التجربة الأخيرة وشكوى النادي الأهلي بسبب إقامة نهائي دوري أبطال أفريقيا أمام الوداد فى المغرب.

 


ونستعرض نظام بطولة دوري السوبر الأفريقي والجوائز المالية :


24 فريقا على 3 مجموعات (أندية شمال أفريقيا – أندية وسط القارة – أندية الجنوب)


8 فرق فى كل مجموعة


5 فرق تتأهل مباشرة عن كل مجموعة لدور الـ16


1 أفضل مركز سادس يكمل عدد أندية دور الـ16


استئناف البطولة للمتأهلين بمباريات اقصائية (ذهاب واياب)


دور الـ16، الـ8، الـ4، النهائي.



الجائزة المالية لبطل دوري السوبر الأفريقي


10 ملايين دولار


الفرق المشاركة تتحصل على 2،5 مليون دولار


إجمالي الجوائز فى دوري السوبر الأفريقي  


100 مليون دولار


Hm

اكتب هنا معلومات الكاتب

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

انت في احدث موضوع